أدناه الفقرات التي عرضها نقيب الجيولوجيين الأمين العام لإتحاد الجيولوجيين العرب السيد سعد عبيد محمد خلال جلسة مجلس الوزراء يوم الثلاثاء الموافق 2/7/2024 والتي تمت الموافقة على أغلبها بشكل قرار أو توجيه من المجلس للوزارات المعنية:
1- إعادة صرف المخصصات المهنية للجيولوجيين العراقيين.
2- المطالبة بموافقة دولة رئيس الوزراء على تشغيل الجيولوجيين بصفة أجر يومي وذلك لحاجة وزارة النفط لخدماتهم في شركات وزارة النفط الممولة ذاتياً (التي لا تتلقى منحة من الخزينة العامة للدولة).
3- الإيعاز لجميع شركات جولات التراخيص للتنسيق مع نقابة الجيولوجيين/ المركز العام لإرسال وثائق العاملين في تلك الشركات بصفة جيولوجي من العرب والأجانب للتأكد من صحة أحقيتهم بمزاولة المهنة الجيولوجية في العراق.
4- تشكيل لجنة مشتركة بين نقابة الجيولوجيين/ المركز العام ووزارة النفط لوضع برنامج تدريب تتبناه وزارة النفط لتحقيق مبدأ العرقنة (Iraqization) للجيولوجيين العاطلين عن العمل وإحلالهم التدريجي في حقول جولات التراخيص.
5- إستحداث مركز تدريبي حديث في نقابة الجيولوجيين/ المركز العام لتدريب الجيولوجيين المعطلين عن العمل وتهيأتهم للدخول في سوق العمل والقطاع الخاص.
6- تخصيص منحة سنوية بمقدار (150,000,000) مائة وخمسين مليون دينار عراقي من قبل وزارة المالية إلى نقابة الجيولوجيين.
7- إستحصال موافقة مجلس الوزراء لتخصيص قطع أراضٍ، بدون بدل، لشريحة الجيولوجيين.
8- تخصيص، وبدون بدل، قطعة أرض لا تقل عن (500) خمسمائة متر مربع لكل فرع من فروع النقابة في المحافظات لبناء مقرات.
9- زيادة الدعم المادي للهيأة العامة للمسح الجيولوجي العراقية وتشجيع الإستثمار بإتجاه توطين الصناعات التحويلية في مجال الثروات المعدنية لتحقيق التنمية المستدامة والإستثمار الأمثل للثروة المعدنية.
10- الإيعاز إلى قسم الأملاك في المحافظات كافة للتنسيق مع نقابة الجيولوجيين وفروعها في محافظات العراق بحصر إحالة عقود العنصر الفني (جيولوجي) على الجيولوجيين الشباب العاطلين عن العمل من المنتمين لنقابتنا.
11- موافقة وزارة الداخلية لشمول خريجي أقسام علم الأرض في دورات معهد التطوير الأمني والإداري إسوة بالإختصاصات الأخرى.
12- الموافقة على إضافة نقابة الجيولوجيين إلى عضوية مجلس البناء العراقي.
13- الإيعاز إلى الوزرات والجهات غير المرتبطة بوزارة كافة للإستعانة بالمكاتب الجيولوجية الإستشارية للتأكد من تطبيق الضوابط المتعلقة بالإلتزام بالمواصفات والفحوصات الجيولوجية والجيوهندسية.
14- تعديل المنهاج الحالي، وبنسبة محددة، لمادة علم الأرض وتنسيب مشرفين تربويين لإختصاص علم الأرض ضمن المديرية العامة للمناهج وكذلك ضمن المديريات العامة للتربية وفصل مادة علم الأرض عن إختصاص الإجتماعيات وإقامة دورات طرائق تدريس لمدرسي المادة.
15- منح قروض للفرص الإستثمارية الجيولوجية التخصيصية بعد أن تؤسس شركات من الجيولوجيين بتمويل من اد البنوك الممّولة وبإشراف المكتب الإستشاري لنقابة الجيولوجيين ومديرية التنمية الصناعية والدائرة المختصة في وزارة التخطيط إعتماداً على الخريطة الإستثمارية المعدّة من قبل المكتب الإستشاري للنقابة ووزارة التخطيط العراقية والهيئة الوطنية للإستثمار.
تتضمن الفرص الإستثمارية المقترحة إستغلال الموارد الطبيعية التي تمثل المواد الأولية المتوفرة محلياً إضافة إلى فرص إستثمارية في القطاعات الجيولوجية المذكورة في الكتاب والتي تزيد عن (30) ثلاثين نوعاً وكلٍ منها تضم العشرات من أنواع الصناعات الثانوية والساندة.

التعليقات معطلة.